الأحد, 22 سبتمبر 2024

عربي نيوز

|

عربي نيوز
Search
Close this search box.

توقيع خمس مذكرات تفاهم بين مصر والصين

كتبت : نهي ناصر

وقع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع الصين خمس مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك فى يوم الجمعه و من خلال مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة بكين.

وتم الاتفاق على إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بين البلدين بحجم 300 مليون دولار ومركز بيانات وأربعة مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصاً .

واوضح البيان أنه سيتم إنشاء 3مراكز لتصدير خدمات التعهيد 3 مصانع لتصنيع معدات الاتصالات وكابلات الألياف الضوئية، وذلك بطاقة ٨٠٠ فرصة عمل في مجالات تطوير البرمجيات ومجالات تصميم الدوائر والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات.

 وتم التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وشركة ووهان فايبرهوم الدولية للتكنولوجيا FiberHome، الرائدة في مجال توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المتكاملة.

وهدف المذكره هو توفير إطار عمل لدعم الطرفين من التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصنيع الإلكترونيات

وأوضح البيان أنه عزمت الشركة على  إنشاء مصنع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية في مصر على 3 آلاف وحدة من هوائيات المحطة الأساسية سنويًا لخدمة السوق المحلية والتصدير إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مساحة 10 آلاف متر مربع لإنتاج مليون نواة كيلومتر من الألياف وتجميع 500 ألف وحدة من الأجهزة.

ومن المتوقع أن يتم توفير حوالي 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في تخصصات متنوعة من قبل المصنع  في المرحلة الأولى.

و نصت مذكرة التفاهم الثانية، على التعاون بين كلاً من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، ومجموعة تسينغهوا يونى جروب Tsinghua Unigroup الرائدة في مجالات التكنولوجيا وصناعة أشباه الموصلات، والشركة المصرية للاتصالات، ومركز الابتكار التطبيقي بهدف إقامة مركز بيانات وتشغيل خدمات سحابية للمجموعة في مصر.

وأوضحت مذكرة التفاهم الثالثة انه سيتم التعاون بين كلاً من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وشركة هواوي مصر، لهدف التوسع في عمليات الشركة في مصر، وإطلاق مركز تطوير هواوي مصر، خلال العام الجاري، هدفه تطوير حلول هواوي ومنتجاتها.

و نصت مذكرة التفاهم الرابعة على التعاون التام بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، والمعهد القومى للاتصالات، وشركة “زد تى إى” ZTE العالمية ، لهدف بدء تصنيع محلى لعدد من منتجات “زد تى إى”، بما في ذلك محطات الشبكات الثابتة.

ونصت مذكرة التفاهم الخامسة على التعاون بين كلاً من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، والشركة المصرية للاتصالات، والمعهد القومي للاتصالات، ومجموعة هينغ تونغ Hengtong العالمية.

وتخطط المجموعة لإطلاق المصنع الثاني لها في مصر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمار إجمالي قدره 15 مليون دولار على مساحة 40 ألف متر مربع لإنشاء شركة جديدة .

 

 

 

مقالات ذات صلة

السفير البريطانى بالقاهرة .. المستثمرين الأجانب ينظرون إلى الاقتصاد المصرى باهتمام بالغ

ارتفاع اسعار وقود محطات الكهرباء وأنابيب الطهى

مبادرة بداية .. إطلاق وزارة العدل “10” مكاتب تصديق للعمل

يلتقي رئيس الوزراء بوزير الصناعة والثروة المعدنية السعودى..لبحث سبل التعاون

مبادرة “ابدأ” للنهوض بالصناعة المصرية

أسعار الدولار اليوم السبت 14-9-2024

الأعلان عن طرح وحدات سكنية لمتوسطي و محدودي الدخل..وزير الإسكان

استقرار سعر الدولار اليوم الخميس