الأحد, 22 سبتمبر 2024

عربي نيوز

|

عربي نيوز
Search
Close this search box.

خبير يكشف تسريباً كبيراً فى سد السرج الأكثر خطوره من النهضة

كتبت : نهى ناصر

كشف “محمد حافظ” أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية بجامعة تكنولوجية ماليزيا ، عن كارثة كبيره موجوده في سد السرج ، سد الركامي الأكثر خطورة من سد النهضة والمكمل له ، مؤكدًا  أنه تم رصد تسريب في جسم السد.

أكد محمد حافظ وجود تسريب ، وصفه بـأنه “كبير جدًا”، في سد السرج ، مشيرًا إلى أنه وجد تسريب من داخل الجسم الركامي ، على الرغم  من وجود البلاطة الخرسانية ، وأي هبوط جديد فى سد السرج ، وهو ممتلئ يعرف بأنه هبوط التصلب للمواد الترابية بالسد وأساساته.

و حيث قال أستاذ هندسة السدود أنه ظهر صور حديثة للتسريب فى سد السرج: “فعلا  كمية التسريب كبيرة جدًا ، ويدل ذلك على تسريب أيضًا ، من داخل جسم الركامي على الرغم من وجود البلاطة الخرسانية..” و عن كارثة سد السرج ، قال: “أي هبوط جديد فى سد السرج اليوم ، و هو ممتلئ يعرف بأنه هبوط التصلب للمواد الترابيه فى مقدمة السد وأساساته.. وهذا مختلف عن الهبوط الجاف و الذي عرف بأسم الهبوط المرن”.

اختبار تسريب سد السرج

و كما أوضح الدكتور محمد حافظ أستاذ هندسة السدود إلى وجود “اختبار التسريب لسد السرج بخمسة مخارج من الجهة الأخرى ، و أن هناك نفق تسريب فى سد النهضة أو ما يعرف بأسم ( dam drainage gallery)، وهو يسير مع طول سد السرج ، أي بقرابة 5000 متر.. ويتقاطع معه في المستوي العمودي معه قناة التسريب” وتابع محمد حافظ  “الموجود تحت أساس سد السرج هي طبقة عازلة من (الطين) بسمك يقارب نصف متر تقريبًا ، لكى يسد مسامات التربة لمنطقة الـ( Interface) بين البنيان الركامي لسد السرج وطبقة الأساسات ، و تلك الطبقة الطينية يتم رصها ولا يمكن إجراء أي إختبارات عليها له أي علاقة بالتسريب”.

قال “محمد حافظ” إن بنيان سد الركامي موجود بالفعل فوق الـ( Interface) وجزء منه موجود على الأساسات ، و الموجود ليس أكثر من طبقة يتراوح سمكها قرابة نصف متر إلي متر واحد من طبقة الطين المتماسك والذي يشبه إلي حد ما (البنتونيت).

 سد السرج يكرر فيضان نوح

و كما أكد  محمد حافظ أن “مفيض سد السرج سيعمل في حالة تكرار فيضان نبي الله نوح…. المفيض موجود في الجهة الشمالية من سد السرج ، وهو أخر مفيض يمكن تشغيله بعد المفيض العلوي ، و المفيض الجانبي لكؤنه أعلى من مفيض الممر الأوسط بقرابة 1.5 متر تقريبا.”

وأوضح محمد حافظ “أولية تشغيل المفيض تبدأ من المفيض الجانبي عند منسوب (624.9) يليها المفيض العلوي عند (640) فوق الممر الأوسط ثم مفيض سد السرج عند منسوب (641.5) فوق سطح البحر”.

وأشار أنه

و أشار أنة “غالبا خلال التشغيل العادي سوف يتم تصريف المياه من خلال فتحات التوربينات فقط ، في حالة الطوارئ الأولي سوف يتم فتح بوابات المفيض الجانبي ، و في حالة الطوارئ الخطيرة سوف يتم فتح المفيض العلوي فوق الممر الأوسط ، و في حالة فيضان نبي الله نوح سوف يتم فتح مفيض سد السرج مع المفيضان الأخران.”

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

يُتحرش بأشبال المسلمين .. الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح التيجانى و تؤكد الشائعات

إنشاء 3 جامعات أمريكية جديدة فى مصر.. مؤتمر مع بلينكن

ليه قطعت جسده ، كنت صدمته وسبته .. رسالة من زوجة ضحية احمد فتوح

جرفهم التيار .. العثور علي ثلاث غواصين من أيرلندا في مرسي علم

مطالبة دفاع الاعب أحمد فتوح بإخلاء سبيله بالضمان الذي تحدده المحكمة

الرئيس السيسي يكرم 6 علماء بحفل المولد النبوي..أبرزهم نجل الشعراوي وشوقي علام

خطة عز العرب لإنشاء قيادات للبنك التجاري الدولي

يلتقي رئيس الوزراء بوزير الصناعة والثروة المعدنية السعودى..لبحث سبل التعاون