الأحد, 22 سبتمبر 2024

عربي نيوز

|

عربي نيوز
Search
Close this search box.

الدكتور مصطفى مدبولي : صرح بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال

كتبت: مورا سعد

أصدر اليوم 11سبتمبر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتشكيل اختصاصات المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، ونص القرار على أن برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تُشكل هذه المجموعة الوزارية وبعضوية كل من :وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير المالية، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية،وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممثلين عن   البنك المركزي ،و الهيئة العامة للرقابة المالية و الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ووزارة الصناعة .

تهدف المجموعة الوزارية لريادة الأعمال بصفة رئيسية، طبقاً للقرار، إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستمر ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة ويشارك في انشاء فرص عمل لائقة.

كما نص القرار على أن المجموعة الوزارية  تدعو لحضور اجتماعاتها بعض من الوزراء ورؤساء الهيئات أو غيرهم وأن تطلب من تراه من ذوي الخبرة والمتخصصين لمعاونتها في المسؤلية المسندة إليها، ويحضر اجتماعاتها مستشارو رئيس مجلس الوزراء المختصون.

كما نص القرار ايضاً علي عدد من الأهداف الفرعية للمجموعة الوزارية، تتمثل في تعزيز بيئة ريادة الأعمال، وتعظيم استفادة الاقتصاد المحلي من الشركات الناشئة كمحرك رئيسي للنمو المتسارع ، إلى جانب الإسهام في وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق الدولية والتوسع العالمي ، و ربط التحديات الملحة في قطاعات الدولة المختلفة بالحلول المبتكرة من الشركات الناشئة، والحد من هجرة العقول وذلك عن طريق دعم رواد الأعمال من الشباب والمرأة ودعم الشركات الناشئة كثيفة العمالة. وتنسيق العمل الحكومي من أجل سياسات داعمة للشركات الناشئة.

ونص ايضاً على أن تُباشر المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، عددا من الاختصاصات، مثل:إنشاء وإدارة برامج مشتركة لدعم الشركات الناشئة تجمع بين موارد وخبرات الوزارات المختلفة، والتصديق على إطار عمل تنسيقي وآليات تنفيذه ومتابعته ، واضاف ايضاً اقتراح إلى سياسات وقوانين لتحقيق الهدف الرئيسي للمجموعة،وضمانن تطابق  الأنشطة والمبادرات عبر الهيئات الحكومية المختلفة بما من شأنه تلاشي التضارب بين  التشريعات الصادرة عن الوزارات المختلفةوالسياسات ، هذا إلى جانب ما يحمله إليها رئيس مجلس الوزراء من اختصاصات أخرى موثقة بأهداف المجموعة.

ونص القرار على أن تكون رئاسة المجموعة الوزارية لرئيس مجلس الوزراء فى عدم حضوره، ويحضر الاجتماع في هذه الحالةوزير وزارتي الصناعة والنقل، ومحافظ البنك المركزي،ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

كما تضمن القرار ايضا أن تعد المجموعة الوزارية تقريراً دورياً بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها يعرضه رئيسها على رئيس مجلس الوزراء.وأن يكون للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال أمانة فنية يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها قرار من رئيسها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

يُتحرش بأشبال المسلمين .. الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح التيجانى و تؤكد الشائعات

إنشاء 3 جامعات أمريكية جديدة فى مصر.. مؤتمر مع بلينكن

ليه قطعت جسده ، كنت صدمته وسبته .. رسالة من زوجة ضحية احمد فتوح

جرفهم التيار .. العثور علي ثلاث غواصين من أيرلندا في مرسي علم

مطالبة دفاع الاعب أحمد فتوح بإخلاء سبيله بالضمان الذي تحدده المحكمة

الرئيس السيسي يكرم 6 علماء بحفل المولد النبوي..أبرزهم نجل الشعراوي وشوقي علام

خطة عز العرب لإنشاء قيادات للبنك التجاري الدولي

يلتقي رئيس الوزراء بوزير الصناعة والثروة المعدنية السعودى..لبحث سبل التعاون