نهال يونس
في إنجاز طبي استثنائي يُضاف إلى سجل التميز بمستشفيات جامعة بنها، تمكن فريق جراحة المخ والأعصاب بالمستشفيات من إجراء عملية جراحية عاجلة ودقيقة لإنقاذ حياة طفلة في الخامسة من عمرها، تعرضت لإصابة شديدة نتيجة اختراق جسم حاد عظام الجمجمة وصولًا إلى أنسجة المخ.
وأوضح بيان المستشفى أن الطوارئ استقبلت الطفلة وهي في حالة حرجة جدًا، عقب تعرضها لجرح بسكين حاد اخترق الجمجمة. فور وصول الحالة، تم تفعيل بروتوكول الطوارئ واتخاذ إجراءات فورية بالتنسيق السريع بين القيادات الطبية المختصة؛ حيث تم التواصل فورًا مع الأستاذ الدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بنها، ومع الأستاذ الدكتور إسلام أبو الفتوح رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، لتشكيل فريق التدخل الجراحي والتخدير على أعلى مستوى من الدقة والاستعداد.

وأضاف البيان أن الفريق الجراحي دخل في عملية عاجلة استغرقت ساعات صعبة، ونجحت—بفضل الله—في استئصال جسم السكين بالكامل، بما حال دون تطورات خطيرة كانت تهدد حياة الطفلة. كما أكدت المستشفيات أن الطفلة أصبحت الآن في حالة صحية جيدة ومستقرة، وتخضع حاليًا للملاحظة الدقيقة تحت رعاية عناية الأطفال لضمان استكمال العلاج وفق الخطط الطبية.
وضم الفريق الجراحي كلًا من:
– د. عماد زيادة – مدرس مساعد جراحة المخ والأعصاب
– د. ضياء النجدي – طبيب مقيم جراحة المخ والأعصاب
– د. إسراء ياسر– طبيب مقيم جراحة المخ والأعصاب
كما شارك فريق التخدير:
– د. وفاء ناصر– مدرس مساعد التخدير
– د. أحمد إبراهيم – طبيب مقيم التخدير
– د. عمر الهمشري – طبيب مقيم التخدير
– د. نورا علي – طبيب مقيم التخدير
وجّهت مستشفيات جامعة بنها الشكر والتقدير لطاقم العمل من تمريض العمليات وتمريض قسم جراحة المخ والأعصاب و تمريض عناية الأطفال على جهودهم المخلصة والدعم المستمر والرعاية الدقيقة التي أسهمت في نجاح العملية وإنقاذ حياة الطفلة.
وتأتي هذه العملية ضمن مسيرة المستشفيات في تقديم خدمات طبية متقدمة لأبناء محافظة القليوبية والمحافظات المجاورة، وبحضور ودعم قيادات الجامعة ومجلس إدارة المستشفيات.
—